اخبار منوعة

اخبار الارض المحتلة

اخبار وطنية

هولندا تطالب الاتحاد الأوروبي بتقديم توضيحات بشأن منتجات الطماطم المستوردة من الصحراء الغربية

طالبت الحكومة الهولندية من مفوضية الاتحاد الاوروبية بضرورة تقديم توضيحات بشأن منتجات الطماطم التي يستوردها الاتحاد من اراضي الصحراء الغربية المحتلة، بحسب ما نشر على موقع المرصد الصحراوي لمراقبة الثروات الطبيعية.
و في رده على اسئلة برلمانية في 17 ديسمبر 2013، صرح وزير الشؤون الخارجية لحكومة هولندا السيد فرانز تيميرمانز، بأن حكومته تدعم خطة الاتحاد الأوروبي بخصوص وضع علامة تجارية على المنتجات القادمة من الصحراء الغربية ، بدل الاكتفاء بوضع شهادة المنشأ.
"الحكومة الهولندية تولي أهمية كبيرة لأصل المنتجات" يقول وزير الشؤون الخارجية.
و أضاف السيد تيمرمانز "بأن حكومة بلاده شددت على مفوضية الاتحاد الأوروبي من اجل تقديم توضيحات بخصوص أصل المنتجات المستوردة من الصحراء الغربية، حتى يتمكن المستهلكون من معرفة مصدرها، لكن المفوضية الأوروبية لم تتخذ إلى الآن أي مبادرة بهذا الشأن".
كما أكد السيد تيمرمانز على انه مقتنع بأنه يوجد تشابه بين ما هو مستورد من فلسطين و الصحراء الغربية، إلا انه يعتقد بأن الاختلاف بشأن الاستيراد من هذه الأخيرة يعزى إلى الأهمية المحدودة التي يحظى بها النزاع.
و كانت الحكومة الهولندية في أغسطس 2012 أول حكومة في الاتحاد الأوروبي تصرح بأن المنتجات القادمة من الصحراء الغربية يجب ان لا تستفيد من الرسوم الجمركية الممنوحة للمغرب.