اخبار منوعة

اخبار الارض المحتلة

اخبار وطنية

من الفلوجة الى المغرب.. انتشار جديد لتنظيم القاعدة

 

10

  بعد أكثر من عامين على مقتل اسامة بن لادن زعيم القاعدة ساعدت الاضطرابات التي أعقبت انتفاضات “الربيع العربي” تنظيمه او بالأحرى التنظيمات المنبثقة عنه والتي استلهمت فكره على احراز تقدم.

منذ اسبوعين سيطر تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام التابع للقاعدة على معظم مدينة الفلوجة بوسط العراق لينتصر بعد هزيمته على ايدي القوات الامريكية ومقاتلي العشائر المحلية منذ نحو عشرة اعوام.

ويخشى مسؤولون غربيون من أن تقتطع الجماعات المرتبطة بالتنظيم ملاذات لنفسها في ليبيا وسوريا وغرب افريقيا وربما افغانستان حين تنسحب قوات حلف شمال الاطلسي.

لكن خبراء ومسؤولين أمنيين يقولون إن الجيل الجديد يختلف كثيرا عن الجماعة المحكمة التي خططت لهجمات 11 سبتمبر ايلول 2001 على الولايات المتحدة.

والجماعات مثل الدولة الاسلامية في العراق والشام وحركة الشباب الصومالية او القاعدة في المغرب الإسلامي لديها في الأساس أهداف محلية وهي أقل اهتماما “بالعدو البعيد” الغربي.

وفي تسجيل فيديو نشر على موقع يوتيوب في 17 ديسمبر كانون الاول تدرسه أجهزة المخابرات الغربية يظهر رجل ملثم يحمل مسدسا وبلكنة بريطانية يدعو المسلمين البريطانيين للانضمام له في سوريا “أرض الجهاد”.

لكن الرجل الذي لم تعرف هويته لا يذكر مهاجمة الغرب ولو مرة. بل ان غضبه ينصب على قوات الرئيس السوري بشار الاسد والجيش السوري الحر المعارض المدعوم من الغرب.

ويسهم التوتر المتزايد بشأن الحرب في سوريا بين ايران والسعودية – اللتين تدعم كل منهما طرف في الصراع – في إذكاء التوتر الطائفي في المنطقة ويشجع المتعاطفين في دول الخليج العربية على زيادة التمويل للجماعات السنية المرتبطة بتنظيم القاعدة.

لكن لا توجد دلائل تذكر على وجود هدف مشترك.

وقال ريتشارد باريت الذي رأس فريقا للامم المتحدة لمتابعة القاعدة وطالبان حتى العام الماضي ويعمل حاليا في مجموعة سوفان للاستشارات “عدد الذين يقاتلون تحت لواء القاعدة الان اكبر من اي وقت مضى على الأرجح… لكن هذا لا يعني بالضرورة انهم يقاتلون من اجل الشيء نفسه او حتى في نفس الجانب.”

وعلى الرغم من ان تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام رفع رايته في مدينة الفلوجة العراقية الشهر الماضي فإن جماعات اسلامية منها جبهة النصرة وهي احدى خصومه أجبرته على الانسحاب من مقره في حلب ثاني اكبر مدينة في سوريا.

وكشفت خطابات عثر عليها في مكان اقامة بن لادن عام 2011 أنه كان يسعى جاهدا للسيطرة على التنظيمات التابعة للقاعدة وشعر بالقلق من أن تنظيم القاعدة في العراق المعروف حاليا باسم الدولة الاسلامية في العراق والشام يقتل الكثير من المدنيين مما يؤثر سلبا على الرأي العام للمسلمين.

وجاء خليفته ايمن الظواهري ليفتح تنظيم القاعدة أكثر ليحتضن جماعات مثل الشباب الصومالية ويواجه حاليا نفس النوعية من المشاكل. وفي خطاب له العام الماضي دعا الدولة الاسلامية في العراق والشام الى ترك سوريا لجبهة النصرة وهو الطلب الذي تجاهله التنظيم.

وقالت نيللي لحود الباحثة في مركز الاكاديمية العسكرية الامريكية لمكافحة الارهاب التي فحصت وثائق بن لادن “معظم من يعلنون الآن انتماءهم للقاعدة ما كان سيسمح لهم بالانضمام للحركة (قبل 11 سبتمبر).”

لكن رؤساء أجهزة المخابرات الغربية لديهم مخاوف. ويقول مسؤولون ان مئات المسلمين من بريطانيا وغيرها من الدول الاوروبية وكذلك عدد اصغر من الامريكيين يقاتلون في سوريا وحدها ويجب مراقبتهم عند عودتهم.

وقال جون سويرز رئيس جهاز المخابرات البريطاني (إم.آي.6) امام لجنة برلمانية في نوفمبر تشرين الثاني “علينا ان نتعامل مع ظهور وتضاعف القاعدة في عدد من الدول الجديدة… لا شك أن التهديد يتزايد.”

ويقول معظم المسؤولين والخبراء إن اكبر تهديد من الإسلاميين المتشددين لأهداف في الغرب يأتي من هجمات محدودة بالبنادق او القنابل او السكاكين على غرار تفجيري بوسطن في 15 ابريل نيسان الماضي وقتل جندي بريطاني في وولويتش في لندن في 22 مايو ايار.

ويقول جهاز المخابرات الداخلية البريطاني (إم.آي.5) إن اكثر من نصف 34 مخططا أحبطها بين تفجيرات لندن التي وقعت في السابع من يوليو تموز 2005 وهجوم وولويتش انطوت على اشخاص داخل البلاد. لكن في معظم الحالات كان هناك تماس مع جماعة جهادية اجنبية.

وكان مايكل اديبولاجو وهو احد رجلين بريطانيين من اصل نيجيري قتلا الجندي لي ريجبي قد اعتقل في كينيا عام 2010 للاشتباه في سفره للتدريب مع مقاتلي حركة الشباب في الصومال.

وربما يعتبر تنظيم القاعدة في جزيرة العرب – بصلاته بتنظيم القاعدة المركزي وحماسه لمهاجمة الغرب – الاقرب لنموذج القاعدة القديم على الرغم من انه يوجه معظم تركيزه لمعارك محلية في اليمن والسعودية.

واستثمر تنظيم القاعدة في جزيرة العرب على وجه الخصوص قدرا لا بأس به من طاقته في التواصل من خلال المواقع الالكترونية والمنتديات.

حتى داخل دوائر المخابرات هناك خلاف متزايد بشأن طبيعة التهديد.

ويقول نايجل انكستر النائب السابق لرئيس جهاز (إم.آي.6) ويرأس حاليا وحدة التهديدات الدولية بالمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية “الجميع يسألون أنفسهم نفس السؤال: هل لايزال الحديث عن القاعدة باعتباره تنظيما وحيدا له معنى؟ وإن لم يكن ما الذي نتعامل معه؟”

وثبتت فعالية الدعم اللوجستي والمخابراتي الامريكي نسبيا في هزيمة القاعدة في جزيرة العرب في اليمن وحركة الشباب في الصومال واشتمل الدعم في بعض الاحيان على هجمات بطائرات بلا طيار. وفي مالي تعاونت واشنطن مع قوات فرنسية واقليمية لإجبار تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي على الانسحاب من اجزاء من البلاد.

لكن لم يذهب هدف حرمان هذه الجماعات من الاراضي التي تسيطر عليها أكثر من هذا.

ويعتقد مسؤولون امريكيون أن اعداد المنتمين لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي لم تنخفض.

كما ان هناك معارضة متزايدة للإجراءات التي تتخذها الولايات المتحدة من هذا النوع. ومن غير المرجح فيما يبدو ان يسمح الرئيس السوري الاسد بطلعات لطائرات بلا طيار في بلاده بينما يبدو أن باكستان وليبيا تعارضان تحركا امريكيا منفردا على نحو متزايد.

وعلى الرغم من ارسال واشنطن طائرات بلا طيار الى بغداد فإنه لا يرجح أن يزيد التعاون العسكري بينهما كثيرا.

ويشير البعض الى ان اسم القاعدة ربما يضلل القوى الغربية عن حقيقة ما تكون في احيان كثيرة صراعات محلية. ويقولون ان ما حدث في الفلوجة مبعثه الاساسي الغضب بين العشائر السنية المحلية من حكومة بغداد التي يهيمن عليها الشيعة.

لكن آخرين يخشون التراخي.

ويقول بروس هوفمان الاستاذ في جامعة جورج تاون والمسؤول الامريكي السابق “يريد كثيرون الترويج لتراجع قلب تنظيم القاعدة ويجدون عزاء في الاعتقاد بأن… ما نراه الآن في افريقيا والشام ليس جزءا من استراتيجية كبرى.

“هذه مجرد امنيات.”(رويترز)

عن القدس العربي