اخبار منوعة

اخبار الارض المحتلة

اخبار وطنية

المخزن يعتقل الكاتب العام للمرصد الصحراوي لطفل والمرأة بالعيون

قامت عناصر من قوات الامن 
المغربية بزي مدني منتصف الليلة 17 يناير 2014 على اعتقال الناشط الحقوقي ولالكاتب العام للمرصد الصحراوي لطفل والمرأة بالعيون الأخ يوسف خواجا بالقرب من محطة المسافرين لمدينة كليميم- جنوب المغرب- على خلفية زيارته لمجموعة الشموخ التي تم الافراج عنها منتصف هذه الليلة حيث رافقهم الى محطة المدينة في انتظار ترحيلهم مجبرين على متن حافلة متوجهة الى مدينة السمارة المحتلة .
حيث كان الأخ يوسف خواجا بصدد اخد تصاريح وشهادات للمجموعة من أجل الرصد والإبلاغ عن الانتهاكات الجسيمة التي تعرض لها النشطاء الخمسة ضمن مجموعة الشموخ ليتفاجئ برجلي شرطة بزي مدني يقومان بتوقيفه وأخذ هاتفه النقال واقتياده لمخفر الشرطة أين تم التحقيق معه ليتم بعد ساعتين اخلاء سبيله.
وأمام هذا الفعل الشنيع الذي يهدف الى التضييق على تحرك النشطاء الحقوقيين الصحراويين من اجل ثنيهم على رصد ومراقبة خروقات حقوق الانسان بمدن الصحراء الغربية وجنوب المغرب.يعلن المرصد الصحراوي للطفل والمرأة للرأي الوطني والدولي مايلي:
* ادانتنا للتوقيف التعسفي الذي تعرض له الكاتب العام للمرصد الأخ يوسف خواجا.
* مناشدتنا المنظمات الدولية المشتغلة في مجال حقوق الانسان الى زيارة المنطقة من أجل كسر الحصار البوليسي والتعتيم الاعلامي الذي تشهده المنطقة.
* تمسكنا بالمطلب الملح من أجل توسيع صلاحيات بعثة المينورسو بالصحراء الغربية لتشمل مراقبة حقوق الانسان والتقرير عنها.
* دعوتنا الامم المتحدة في شخص أمينها العام السيد بان كيمون من أجل التسريع بإيجاد حل لقضية الصحراء الغربية يضمن للشعب الصحراوي حقه في تقرير المصير.
عن المكتب التنفيذي للمرصد الصحراوي للطفل و المرأة
حرر بالعيون- الصحراء الغربية
18 يناير 2014