اخبار منوعة

اخبار الارض المحتلة

اخبار وطنية

المجموعة الدولية البرلمانية تندد بإتقاقية الصيد البحري التي أبرمها الاتحاد الاوربي مع المملكة المغربية

نددت المجموعة الدولية البرلمانية للتضامن مع الشعب الصحراوي ، في إجتماع يسبق أشغال الندوة الدولية حول حق الشعوب في المقاومة حالة الشعب الصحراوي ، نددت باتقاقية الصيد البحري التي أبرمها الاتحاد الاوربي مع المملكة المغربية .
وأوضحت التنسيقية البرلمانية في بيان لها " أن الاتفاق بإدراجه المياه الإقليمية الصحراوية، يحوّل الإتحاد الأوروبي إلى حليف مشتبه به ، يدعم نظاما يقمع المواطنين الصحراويين ولا يحترم حقوق الإنسان، وينهب الثروات الطبيعية لإقليم غزاه المغرب عسكريا".
الاجتماع أشار إلى إنتهاكات حقوق الانسان بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية وأكد على ضرورة احترام حقوق الإنسان في المنطقة .
ودعا المشاركون في الاجتماع إلى " تبني كل مبادرة مفيدة على الصعيد الدبلوماسي بالتعاون مع شركاء أوروبيين ومؤسسات الاتحاد الأوروبي ، من أجل دعم الاعتراف الفعلي بحرية دخول و تنقل ملاحظين دوليين أحرار والصحافة ومنظمات إنسانية الى الصحراء الغربية".

كما قرر المتدخلون" ترقية مبادرات سياسية وجلسات ولوائح حول القضية الصحراوية واتخاذ إجراءات على مستوى الهيئات الدولية الملائمة لتوسيع مهام المينوروسو لتشمل مراقبة حقوق الانسان في الصحراء الغربية"
.( واص )