اخبار منوعة

اخبار الارض المحتلة

اخبار وطنية

اللجنة الإفريقية للتضامن مع الشعب الصحراوي "تشجب" مصادقة البرلمان الأوروبي على اتفاق الصيد مع المغرب

شجبت اللجنة الإفريقية للتضامن مع الشعب الصحراوي اليوم السبت بالجزائر مصادقة البرلمان الأوروبي مؤخرا على اتفاق الصيد مع المغرب مناشدة كل حكومات العالم بالامتناع عن توقيع أية اتفاقية مع الاحتلال المغربي تشمل إقليم الصحراء الغربية و تمس سيادة شعبه حسب ما أورده بيان للجنة.
و نددت اللجنة التي نصبت اليوم قبل انطلاق أشغال الندوة الدولية الرابعة حول "حق الشعوب في المقاومة: حالة الشعب الصحراوي" الانتهاكات "الممنهجة و المتواصلة" لحقوق الإنسان التي يقوم بها النظام المغربي في الأراضي الصحراوية المحتلة".
و طالبت اللجنة في بيانها الذي قرأه كوريز برات ممثل دولة غانا بتوسيع صلاحيات البعثة الأممية للاشراف عن تنظيم استفتاء تقرير المصير بالصحراء الغربية "المنرسو" لتشمل مراقبة حقوق الإنسان و طالب الاجتماع الأول للجنة --حسب البيان--"الأمم المتحدة بتمكين الشعب الصحراوي من تقرير مصيره عن طريق تنظيم استفتاء حر و عادل و شفاف".
كما وجهت اللجنة الافريقية "نداء للاتحاد الإفريقي و كل دول القارة الإفريقية لتكثيف الجهود لضمان احترام حق الشعب الصحراوي في الحرية و الاستقلال."
كما دعت كافة حركات التضامن الإفريقية من "أجل تضافر الجهود لدعم حركة التضامن مع الشعب الصحراوي" يضيف نفس البيان .
يذكر أن اللجنة الإفريقية للتضامن مع الشعب الصحراوي تم تنصيبها اليوم بمناسبة الندوة الدولية الرابعة "لحق الشعوب في المقاومة: حالة الشعب الصحراوي" التي تنطلق أشغالها مساء اليوم .
و جاء تنصيب هذه اللجنة تطبيقا لتوصيات قمة أبوجا (نيجيريا) للتضامن مع الشعب الصحراوي المنعقدة في أكتوبر الماضي