اخبار منوعة

اخبار الارض المحتلة

اخبار وطنية

ضغوط على شركة استرالية متورطة في نهب الفوسفات

سلم  وفد من لجنة التضامن مع الشعب الصحراي باستراليا نسخة من التقرير الذي اعدته منظمة مراقبة الثروات الطبيعية للصحراء الغربية الى مسؤول بشركة انسيتك بيفوت Incitec Pivot الاسترالية.

و يستعرض التقرير بالتفصيل عملية النهب الممنهج للفوسفات الصحراوي ويسجل التقرير قائمة الشركات التي يورطها النظام المغربي في نهب الفوسفات بالصحراء الغربية المحتلة ويوثق بالارقام الكميات المنهوبة والارباح التي يجنيها نظام الاحتلال المغربي من خلال بيع ثروات شعبنا.

وجدير بالذكران شركة انسيتك بيفوت هي الشركة الأسترالية الوحيدة المتورطة في نهب الثروات الطبيعية الصحراوية بعد أن قررت الشركات الاسترالية الاخرى وضع حد لمشاركتهم النهب بعد تعرضهم لضغوطات محلية و دولية قوية.

وهنأت )كيت لويس( نائبة رئيس لجنة التضامن مع الشعب الصحاوي باستراليا معدي التقريرنظرا لكونه اول تقرير يقدم تفاصيل دقيقة عن عملية نهب ثروة من اهم الثروات الصحراوية ومشاركة شركات من دول عديدة في عملية النهب. و اضافت بان بان استراليا يمكن أن تساهم في التوصل إلى حل سلمي للنزاع في الصحراء الغربية عن طريق وقف جميع الواردات من الفوسفات من الصحراء الغربية لان ذلك سيعني التوقف عن تمويل الاحتلال الغاشم لآخر مستعمرة في أفريقيا  وبالتالي سيشجع المغرب إلى وقف عرقلة مجهودات الامم المتحدة الرامية  إلى تمكين الشعب الصحراوي من تقرير مصيره.

وفي تصريح لوسائل الاعلام الاسترالية استنكر ممثل الجبهة باستراليا فاضل كمال الاستغلال غير القانوني وغير الأخلاقي للفوسفاط الصحراوي من خلال الصفقات التي تبرمها الشركات الاجنبية مع النظام الاستبدادي في المغرب الذي يحتل الصحراء الغربية ويضطهد شعبها. وقال الممثل الصحراوي أن تلك الصفقات مع النظام المغربي ترسخ الاحتلال غير الشرعي لوطننا ، وتستنفد موارد حيوية لشعبنا وتقوض حقنا في تقرير المصير.

وحث ممثل الجبهة باستراليا شركة انسيتك بيفوت الى وقف مشاركتها في نهب مواردنا وإلى أن تحذو حذو الشركات الأسترالية الأخرى، التي توقفت عن استيراد الفوسفات من الصحراء الغربية عبر المغرب. عرض الصورة في الرسالة