اخبار منوعة

اخبار الارض المحتلة

اخبار وطنية

خبراء:”التنقيب عن النفط في المياه الاقليمية الصحراوية المحتلة عمل غير قانوني وقد يصعد النزاع باتجاه الحرب”

انطلقت قبالة مياه الصحراء الغربية المحتلة ، في خطوة غير مسبوقة، أعمال للتنقيب عن البترول من قبل ائتلاف كونسورتيوممن شركات نفط عالمية، وهو امر يخالف القانون الدولي ونصوصه المتعلقة باستغلال الثروات الطبيعية الصحراوي وتأتي الخطوة الجديدة للاحتلال في محاولة لفرض امر واقع الاحتلال في تعارض صريح مع القرارات الاممية .
واعتبر إيريك هاغن الذي يرأس مرصد مراقبة ثروات الصحراء الغربية” (ويستيرن صحارا ريزورس ووتش)، وهي مجموعة ضغط دولية، يصف انطلاق أعمال التنقيب عن البترول في المنطقة بـالتطور المثير للقلق جدا“.
descarga1
وبالنسبة لهاغن فإن كل ما تقوم به شركات النفط هو جعل حل النزاع أمرا مستحيلا، موضحا أن المغرب لن تكون له أية مصلحة أو حافز لمواصلة المحادثات داخل أروقة الأمم المتحدة إذا ما اكتشف البترول في المنطقة“.
والوجه الآخر لهذا التطور الجديد في الملف إنه ما من شيء غير قانوني بخصوص أنشطة تراخيص استكشاف النفط التي منحها المغرب لهذه الشركات، بحكم الأمر الواقع الذي تفرضه الإدارة المغربية لهذه المنطقة منذ عقود، لكن يمكن لهذا الأمر ان يتغير حسب هاغن.
ويعتبر فرانشيسكو باستالي رئيس البعثة الاممية لإجراء الاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو)ي أنه ليس من حق المغرب أو شركائه التقرير فيما إذا كان استغلال موارد هذه المنطقة سيعود بالفائدة على الشعب الصحراوي أم لا, ما دامت بعثة الأمم المتحدة ترعى استفتاء حول تقرير المصير.
 المصدر :المصير نيوز