اخبار منوعة

اخبار الارض المحتلة

اخبار وطنية

اعلان ابوجا يطالب الافارقة ب فرض عقوبات اقتصادية ودبلوماسية على المغرب لحمله على الانصياع للشرعية الدولية

طالب المشاركون في بيان ندوة "ابوجا"- التي اسدل الستار على فعالياتها  يوم امس الاربعاء بالعاصمة النيجيرية- بفرض عقوبات اقتصادية ودبلوماسية على النظام المغربي  على غرار تلك التي فرضت من قبل  على نظام الابرتايد البائد في جنوب افريقيا
في ختام اشغال الندوة الافريقية للتضامن مع الشعب الصحراوي المنعقدة بالعاصمة النيجيرية ابوجا تحت شعار “تحرير الصحراء الغربية يعني انهاء الاستعمار من افريقيا تمت المصادقة على اعلان ابوجا الذي يمثل البيان الختامي للندوة .

وندد الاعلان بالاحتلال المغربي للصحراء الغربية وبالموقف الفرنسي الذي يقف امام أي حل سلمي للتصفية الاستعمار من الصحراء الغربية ،كما اعلن التضامن مع الكفاح السلمي للشعب الصحراوي في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية.
وشدد البيان الختامي على الادانة الشديدة للانتهاكات الجسيمة التي تمارسها الدولة المغربية في حق المدنين الصحراويين العزل في الاراضي المحتلة.
كما ادان الاعلان الاستنزاف اللاقانوني واللانساني للثروات الطبيعية الصحراوية كما اشاد الاعلان بموقف كل من نيجيريا الجزائر وجنوب افريقا وكذا بقية الدول الافريقية المساندة للشعب الصحراويودعاهم الى الاستمرار في مجهوداتهم من اجل التمكن من عزل المغرب كما فعلوا مع نظام الابارتايد في جنب افريقيا.
كما دعا مجلس الامن الدولي الى توسيع صلاحيات المينورسو كي تضمل مراقبة والتقرير عن حقوق الانسان كما دعاه الى تنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية .
ودعا البيان الاتحاد الافرقي وكذا الدول الاعضاء في الاتحاد الى فرض عقوبات اقتصادية وعسكرية ودبلوماسية على المغرب كما فعلوا مع نظام الابارتايد في جنوب افريقيا.
وخرج البيان بقرارات مهمة في مقدمتها :
انشاء حركة التضامن الافريقية من اجل استقلال الصحراء الغربية لتقوية الكفاح من اجل تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية.
دعوة كل حركات التضامن للاتفاف حول اهداف هذه الحركة بالاضافة الى مطالبة هذه الحركة بالتعاون مع حركات التضامن في اووربا وامريكا اللاتينية وامركيا الشمالية واستراليا لمساندة كفاح الشعب الصحراوي من اجل الاستقلال.
انشاء مجموعة عمل لحركة التضامن الافريقية والذي سيشمل كل من نيجيريا كرئيسة جمهورية بينين ممثلة لدول غرب افريقيا ،الجزائر ممثلة لدول شمال افريقيا،الكاميرون ممثلة لدول وسط اقريقا ،كينيا ممثلة لدول شرق افريقيا،وجنوب افريقيا ممثلة لدول جنوب افريقيا وستكون مجموعة العمل هاته مسؤولة عن تنسيق جميع انشطة الحركة مابين الندوتين وستتخذ نيجيريا مقرا لها حتى النسخة القادمة من الندوة.
كما قرر ان تقوم المنظمات الشعبية (العمال ومنظمات المجتمع المدني) بمقاطعة الشركات المتورطة في نهب الثروات الطبيعية الصحراوية.
كما قرر تحديد يوم خاص للتضامن مع الشعب الصحراوي ودعا مجموعة العمل الى جعله يوما من اجل الصحراويين يخلد سنويا من طرف منظمات المجتمع المدني الافريقي .
بدء برنامج مستمر للعمل من اجل ازالة جدار العار المغربي الذي يقسم الصحراء الغربية الى جزأين كما يقسم العائلات ويعرض المدنين الصحراويين الى خطر مستمر.
كما تقرر ايضا تنظيم برنامج افريقي للمساعدة الانسانية للصحراويين بمخيمات اللاجئين الصحراويين.
كما طالب نقابة الاكاديمين في نيجيريا تنظيم ندوات اكاديمية حول الصحراء الغربية خلال السنوات القادمة .
وقرر ان تقوم جمهورية بينين باستضافة في السنة القادمة النسخة الثانية من الندوة الافريقية للتضامن مع كفاح شعب الصحراء الغربي
اعلان ابوجا يطالب الافارقة بفرض عقوبات اقتصادية ودبلوماسية على المغرب لحمله على الانصياع للشرعية الدولية