اخبار منوعة

اخبار الارض المحتلة

اخبار وطنية

أمحمد خداد يدعو بالحاح المجتمع الدولي إلى التحرك لصالح حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره

أكد امحمد خداد عضو  الامانة الوطنية لجبهة البوليساريو و المنسق مع بعثة الامم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو) أن المجتمع الدولي مطالب ببذل قصارى الجهود ليتمكن الشعب الصحراوي من تقرير مصيره بحرية.امحمد خداد
و صرح خداد لوكالة الانباء الجزائرية أنه “حان الوقت ليبذل المجتمع الدولي قصارى الجهود ليتمكن الشعب الصحراوي من تقرير مصيره بحرية”. و أكد خداد “أذكر بقوة بأن المشكل الصحراوي هو مشكل تصفية للاستعمار و أن الشعب الصحراوي لا يطلب سوى حلا عادلا يتطابق مع الشرعية الدولية” مشهدا المجتمع الدولي على انتهاكات حقوق الانسان التي يرتكبها المغرب في الأراضي الصحراوية المحتلة. و في هذا السياق استوقف المتحدث الأمم المتحدة و الاتحاد الأوروبي بشأن الوضع الذي يعيشه الشعب الصحراوي ملحا على ضرورة توسيع صلاحيات المينورسو لمراقبة حقوق الانسان.
و أكد خداد “بعد كل التقارير المفحمة الصادرة عن منظمة العفو الدولية و هيومان رايت ووتش و مؤسسة روبير كيندي و كتابة الدولة الأمريكية لا أرى أي سبب لعدم توسيع عهدة المينورسو لمراقبة حقوق الانسان”. و أضاف قائلا “سيكون من المخزي و الشائن أن تستمر الأمم المتحدة في تجاهل الانتهاكات و الجرائم التي يرتكبها المغرب في حق السكان الصحراويين” مذكرا باكتشاف مقابر جماعية لمفقودين صحراويين أعدمهم الجيش المغربي سنة 1976. و أدرف يقول “حان الوقت لتتحمل الأمم المتحدة مسؤوليتها” معبرا عن أمله في أن يكون “الأمر كذلك خلال النقاش المقبل في مجلس الأمن” حول مسألة الصحراء الغربية.
و أكد المسؤول الصحراوي أنه ينبغي أن يراجع الاتحاد الأوروبي موقفه و أن “يكون عنصر سلم و جزء من الحل و ليس جزء من النزاع و ان لا يقتصر على موقف المتفرج و دعم الاحتلال من خلال المساعدة المعتبرة الممنوحة للمغرب و الاتفاقات الموقعة مع هذا البلد لاستغلال الموارد الطبيعية للصحراء الغربية”. و في هذا الشأن انتقد خداد سياسة فرنسا “الداعمة للمغرب” و دورها في “تجميد” مشروع توسيع صلاحيات المينورسو و الجهود لصالح تقرير مصير الشعب الصحراوي.
و أعرب خداد عن تفاؤله بشأن جولة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة من أجل الصحراء الغربية كريستوفر روس في المنطقة المقررة نهاية شهر فبراير لتحضير لقاء بين جبهة البوليزاريو و المغرب معتبرا بأن هذه الجولة ستكون “إيجابية”. أدرجت الصحراء الغربية منذ 1966 في قائمة الاقاليم غير المستقلة و هي بالتالي معنية بتطبيق اللائحة 1514 للجمعية العامة للامم المتحدة المتضمنة الاعلان عن منح الاستقلال للبلدان و الشعوب المستعمرة. و تعد الصحراء الغربية آخر مستعمرة في افريقيا يحتلها المغرب منذ 1975 بدعم من فرنسا.
  عن (واج)