اخبار منوعة

اخبار الارض المحتلة

اخبار وطنية

مصادر تتحدث عن اطلاق سراح معتقلي اكديم إيزيك

نقل موقع “الصحراء الأن” عن مصادر عليمة، أن السلطات المغربية، تناقش و منذ اسبوع، فكرة إطلاق سراح المعتقلين السياسيين الصحراويين على خلفية تفكيك مخيم أكديم إزيك،
و أضافت مصادر “الصحراء الآن” أن جهات نافذة، تناقش جملة من الإجراءات لإطلاق سراح المعتقلين السياسيين الصحراويين الموجودين بمعتقل سلا منذ حوالي الثلاث سنوات تقريبا.اكديم
وفي حال تأكد الخبر فإن المغرب سيوظف الموضوع للحيلولة دون قرار اممي يقضي بتوسيع صلاحيات بعثة مينورسو لتشمل مراقبة وحماية حقوق الانسان.
وتحدثت مصادر اعلامية ان المغرب يعاني من ضغوط تفرضها جهات دولية على غرار الولايات المتحدة والاتحاد الاوربي، ففي ابريل/نيسان الماضي ادانت الولايات المتحدة السياسة التي تمارسها سلطات الاحتلال المغربي في الاقايم الصحراوية المحتلة، وكان البرلمان الاوربي قد طالب قبل ايام بضرورة احترام حقوق الانسان في الصحراء الغربية، مع المراعاة لحق الشعب الصحراوي المتمثل في تقرير المصير.
ويجتمع مجلس الامن الدولي اواخر شهر اكتوبر/تشرين الاول لمناقشة الوضع في الصحراء الغربية، وينتظر ان يقدم المبعوث الشخصي للامين العام للامم المتحدة الى الصحراء الغربية “كريستوفر روس” تقريرا مفصلا عن الزيارة الاخيرة التي قادته الى المنطقة خلال مداولات مجلس الامن.
وكان روس قد اجرى مباحثات في المغرب مع المسئولين المغاربة، واخرى في مخيمات اللاجئين مع مسئولين في جبهة البوليساريو، قبل ان يتجه الى الصحراء الغربية للقاء ممثلين عن المجتمع المدني الصحراوي.
واختتم المبعوث الاممي زيارته الى المنطقة بالجزائر وموريتانيا.
وتزامن مع زيارة روس مظاهرات بمدن الصحراء الغربية المحتلة، سقط خلالها العشرات من الضحايا، اضافة الى اقتحام سلطات الاحتلال المغربي للعديد من منازل الصحراويين.