اخبار منوعة

اخبار الارض المحتلة

اخبار وطنية

خطة أمريكية بقيمة 7 مليارات دولار لتأمين الكهرباء في دول افريقية


يعلن الرئيس الأمريكي باراك اوباما الذي يزور جنوب افريقيا، الأحد خطة بقيمة سبعة مليارات دولار مخصصة لتسهيل تأمين الكهرباء في دول افريقيا جنوب الصحراء، بحسب ما أعلن البيت الابيض.
وسيعلن الرئيس الأمريكي عن هذه الخطة التي اطلق عليها "باور افريكا" وتمتد خمس سنوات، في خطاب يلقيه الساعة 16,00 تغ بجامعة الكاب .
ووصف البيت الأبيض الخطة بأنها "مبادرة جديدة تهدف الى مضاعفة نسبة الارتباط بالتيار الكهربائي في افريقيا جنوب الصحراء".
وأضاف ان "أكثر من ثلثي الأهالي في إفريقيا جنوب الصحراء يعيشون بدون كهرباء واكثر من 85 بالمئة من سكان الأرياف لا يصلهم التيار الكهربائي. ستعتمد باور افريكا على إمكانات الطاقة الهائلة في افريقيا بما فيها الاكتشافات الجديدة للمخزون الكبير من النفط والغاز وعلى إمكانات تطوير الطاقات النظيفة: الطاقة الحرارية الأرضية والكهرمائية والشمسية وطاقة الرياح".
وتابع المصدر ان الخطة الامريكية "ستساعد البلدان على تطوير موارد مكتشفة حديثا بشكل مسؤول وعلى إقامة محطات وخطوط كهرباء وتوسيع طاقة الشبكات الصغرى والأنظمة من خارج الشبكة".
وأوضح ان الولايات المتحدة ستعمل في البداية مع اثيوبيا وغانا وكينيا وليبيريا ونيجيريا وتنزانيا وهي دول تعاني من تواتر انقطاع الكهرباء ولديها "أهداف طموحة" في مجال انتاج الكهرباء. وسيتم توفير 10 آلاف ميغاوات إضافية من الكهرباء لهذه الدول ما سيتيح تزويد 20 مليون منزل وشركة بالكهرباء.
ورغم إعلان الخطة في جنوب إفريقيا فان هذا البلد ليس معنيا بها رغم معاناته في إنتاج ما يكفي من الكهرباء للاستجابة لحاجاته.
وقال البيت الأبيض ان الخطة ستتدخل فيها عدة وكالات حكومية ومن شانها ان تؤدي الى استثمارات خاصة بقيمة لا تقل عن تسع مليارات دولار.